منتديات يوووهـ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العلاقات الأسرية في الإسلام

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

العلاقات الأسرية في الإسلام Empty العلاقات الأسرية في الإسلام

مُساهمة من طرف نهر الشوق الجمعة 22 مايو 2009, 11:03 pm

السلام عليكم

حبيت اقدم لكم موضوع عن العلاقات الاسريه واتمنى تنال إعجابكم



المقدم
فضيلة الشيخ لو أردنا أن نجعل بداية لحديثنا عن الأسس التي وضعها الإسلام لبناء العلاقات الأسرية لاسيما بين نقطة الأساس ونقطة الارتكاز لهذا البناء وهي الزوجين فما هي تلك الأسس التي وضعها؟

القرضاوي
لاشك أن الأسرة هي النواة الأولى واللبنة الأولى في بناء المجتمع الإسلامي وبناء الحياة الإسلامية، الأسرة هي أساس المجتمع وفي ظلال الأسرة يتربى الفرد الصالح وتنمو المشاعر الصالحة، مشاعر الأبوة والأمومة والبنوة والأخوة ويتعلم الناس التعاون على الخير وعلى البر في ظل الأسرة، ولذلك أول أساس بنى عليه الإسلام الأسرة يبدأ بحسن الاختيار، كيف يختار الرجل الزوجة الصالحة وكيف تختار المرأة وأولياؤها معها الزوج الصالح، أول أساس هو هذا، الناس يخطئون حين يسيئون الاختيار، فالرجل حينما يريد أن يتزوج يبحث مثلاً عن المال أو عن النسب أو عن الحسب، لا مانع أن يبحث عن هذا، إنما ينبغي أن يكون نصب عينيه الدين والصلاح، ولذلك جاء في الحديث الصحيح "الدنيا متاع وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة" وجاء "تُنكح المرأة لأربع لحسبها ولمالها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك" صحيح أن الواحد ممكن أن يبحث عن الجمال وعن المال والحسب والنسب، إنما اظفر بذات الدين هذه هي الكنـز العظيم، هذا أول ما ينبغي للمرء أن يبحث عنه المرأة الصالحة، وخصوصاً أن هذه المرأة ستورِّث أبناءها منها، بحكم الوراثة وبحكم البيئة والتربية، ولذلك جاء في الحديث الآخر "تخيروا لنطفكم فإن العرق دسَّاس" أو إن "العرق نزَّاع" وفي الشعر العربي يقول الأب لأولاده:

لماجدة الأعراق بادٍ عفافها
وأول إحساني إليكم تخيُّري


فهو يقول لهم أنني أول شيء أحسنت إليكم به أنني اخترت لكم أماً صالحة، هذا عمل عظيم، أول ما يمن به الإنسان على أولاده أنا اخترت لكم الأم، فهذه من ناحية الرجل كيف يختار الزوجة الصالحة التي تسره إذا نظر وتطيعه إذا أمر وتحفظه إذا غاب (فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله) فهناك امرأة تكون نعمة وأخرى تكون مصيبة ونقمة، إذا دخلت عليها سبَّتك، وإذا غبت عنها خانتك والعياذ بالله فهذا أول شيء، ومن ناحية المرأة يجب أن تختار أيضاً الرجل الصالح والزوج الصالح وكذلك أوليائها معها يشاركونها في هذا الأمر، النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض" زوِّجوا الرجل ذا الدين، وكما قال بعض السلف "إذا زوَّجت ابنتك فزوجها ذا دين، إن أحبها أكرمها وإن كرهها لم يظلمها" حتى في حالة البغض لا يظلمها لأنه يخاف الله، والذي يخاف الله لا تخشى منه، فزوِّجها ذا دين، ولذلك قال الشعبي وهو من أئمة التابعين: "من زوَّج ابنته من فاسق فقد قطع رحمها". فهذا أول أساس من الأسس التي تقوم عليها الأسرة المسلمة، أن يحسن الإنسان الاختيار وبعد ذلك ينبغي أن تبدأ الحياة الأسرية بالتيسير لا بالتعسير، الناس يعسِّرون ما يسَّر الله عز وجل، ويصعِّبون ما سهَّله الشرع، ويعقِّدون الأمر البسيط، الرسول صلى الله عليه وسلم يقول "أكثرهن بركة أيسرهن مهراً" ونحن نغالي في المهور ونغالي في الولائم ونغالي في التأثيث، ونعسِّر على أنفسنا، فيترتب على ذلك أن يصبح الزواج عبئاً لا يقدر عليه إلا أصحاب الأموال، والشاب العادي الذي يبدأ سلم الحياة من جديد لا يقدر على هذا، مَن الذي ألزم الناس بهذا؟ الناس ألزموا أنفسهم ما لا يلزمهم الله به، كان الزواج في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وفي عهد الصحابة وفي عهد السلف أمراً سهلاً، الآن لم يعد أمراً سهلاً، النبي عليه الصلاة والسلام زوَّج فاطمة رضي الله عنها أحب بناته إليه زوَّجها من عليّ بن أبي طالب ماذا أمهرها عليّ؟ ماذا دفع مهراً لها؟، دفع لها درعاً، درعه وكان اسمه درع الحطمية، بالله عليك ماذا تفعل المرأة بالدرع هل تحارب به؟ إنما هي شيء رمزي، وماذا كان جهاز فاطمة وأثاثها كان أشياء بسيطة، رحى وأشياء أخرى بسيطة، وزوجات النبي صلى الله عليه وسلم كذلك، فالمهر يجب أن يكون سهلاً، والوليمة تكون على حسب قدرة الشخص، الرسول صلى الله عليه وسلم قال لعبد الرحمن بن عوف: "أولم لو بشاة" لأن عبد الرحمن بن عوف تاجر وربنا فتح عليه، إنما لو واحد لا يستطيع أن يذبح شاة فليذبح بطة أو دجاجة أو يشتري كم رطل لحمة، فنحن الآن نبدأ الحياة الزوجية بأن الإنسان لا يقدر على هذه الأشياء فيستدين، فيدخل الحياة الزوجية وهو مدين والدين هم بالليل ومذلة بالنهار، لماذا نرهق أنفسنا والنبي صلى الله عليه وسلم كان يستعيذ بالله من غلبة الدين وقهر الرجال، ثم من ناحية أخرى ينبغي أن تبدأ الحياة الزوجية بتبادل الحقوق والواجبات، الحياة الزوجية حقوق متبادلة وواجبات متبادلة على كل من الزوج والزوجة.



مشاهد من العين
سؤالي يتعلق بحقوق الأبناء على آبائهم، نلاحظ في أيامنا هذه أن بعضاً من أبناء هذه الأمة يسمون أولادهم بأسماء إما أن تكون مخالفة للإسلام وإما أن تكون أسماء أجنبية وإما أن تكون أسماء فيها دلع، فنسمع عن أسماء أبناء مثل عبد النبي وكذلك نابليون، وكذلك أسماء بعض الناس مثل جمال يدلعونه بجوجو، وسوسن يدلعونها سوسو، فما هي النصيحة التي يوجهها فضيلة الشيخ لأمثال هؤلاء من أبناء هذه الأمة ؟
وسؤال: هل يجوز للمسلم أن يسمي ولده باسم مؤمن وجزاكم الله خيراً.

القرضاوي
من حق الولد على والده أن يحسن تسميته، يعني أن يسميه باسم حسن، بعض الناس يسمون أسماء أولادهم تسميات خشنة، وكان العرب قديماً يفعلون هذا، يسمون غلمانهم وخُدَّامهم بأسماء طيبة، سرور ورزق وفرج وجوهر، ويسمي ابنه فهد وسبع وكلب ونمر، وقيل لبعضهم لماذا تسمون خُدَّامكم وعبيدكم بهذه الأسماء، قالوا نحن نسمي عبيدنا لأنفسنا ونسمي أبناءنا لأعدائنا، حتى نناديه في الحرب يا أسد يا ليث يا فهد اهجم، فيخوِّف الأعداء، إنما الإسلام جاء وأراد أن يسمى الأولاد التسمية الحسنة بأسماء الأنبياء، إبراهيم وموسى وعيسى وإسماعيل، ومحمد وأحمد وحامد، وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم "أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن" ويدخل فيها أيضاً ما عُبّد من الأسماء عبد العزيز وعبد الرحيم وعبد السميع ..الخ، وهناك ناس يقولون أن الحديث هو "خير الأسماء ما حمّد وعبّد" لم يرد هذا الحديث إنما هناك "تسموا بأسماء الأنبياء" وأيضا "أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن وأصدق الأسماء حارث وهمّام وأقبح الأسماء حرب ومُرَّة" وهذا يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكره الحرب، الناس تقول أن محمد هذا كان سفاكاً ويمسك السيف ويقتِّل الناس، أبداً ما كان هكذا حتى كان يكره اسم حرب، والله تعالى عقّب على غزوة الخندق (غزوة الأحزاب) (وكفى الله المؤمنين القتال)، (ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيراً وكفى الله المؤمنين القتال)، فالمسلمين ما كانوا يحبون الحرب، (وهو الذي كف أيديهم عنكم وأيديكم عنهم) وقال عن صلح الحديبية (إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً) فالأسماء حرب ومُرَّة لما فيها من الحرب والمرارة غير محبوبة، إنما كان يحب الأسماء اللطيفة، ولكن هناك بعض الأسماء فيها مدح ففيها نوع من الكراهية مثل مؤمن، ولكن هذه كراهية تنـزيهية، ولذلك النبي صلى الله عليه وسلم قال "لا تسمي ابنك أفلح ولا يساراً" ومع هذا المسلمون سموا أفلح وسموا يسار وسموا بَرَّة، وإن كان فيها كراهية، فهذه الأسماء محمولة على الكراهة التنـزيهية، وهناك أسماء أعجمية مثل اسم نابليون الذي جاء واحتل ديارنا مثل الذين يحتفلون الآن في مصر بذكرى الحملة الفرنسية أي بذكرى الاحتلال، أول حملة جاءت لتحتل بلاد العرب والمسلمين وهي الحملة الفرنسية، نحتفل نحن بهزيمتنا فكيف نسمي اسم نابليون، وهناك شخص سمى ابنه لهب وذلك ليقال له أبا لهب وهو اسم من أسماء الجاهلية، وربما آخر يسمي جهل لنقول له يا أبا جهل، وينبغي أن نسمي بالأسماء الجيدة وسيجد الناس في اللغة العربية الكثير من الأسماء، فهناك أناس تسمي بالمصادر مثل إقبال وإحسان وإلهام وإكرام وكذا، ولكن بالنسبة لتدليع الأولاد في الصغر لا مانع منه، فلا مانع أن نسمي سوسن سوسو وأن يسمي شريفة شوشو، هذه الأسماء إلى سن معينة، إنما لا يسمى شخص كبير بالغ باسم شوشو أو جوجو أو كذا، إنما فقط في حالة الصغر ثم عندما يكبر نسميه باسمه العادي، أو يفعل كما كان النبي عليه الصلاة والسلام يكني الأطفال بأبا عمير، إنما العرب عندهم نداء اسمه الترخيم، فينادون مالك بـ يا مالِ أو أبا هر وذلك بحذف آخر الكلمة كنوع أيضاً من التدليل ومثل ذلك تصغير التمليح عند العرب كانوا يصغرون من باب التمليح، فهذا لا بأس فيه فلا يجب أن نشدد في كل شيء.
نهر الشوق
نهر الشوق
× المراقبه العامة ×
× المراقبه العامة ×

انثى تاريخ الإنتساب : 06/05/2009
عدد المساهمات : 349

http://www.3sl3.com/up/swffiles/XEw99645.swf

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العلاقات الأسرية في الإسلام Empty رد: العلاقات الأسرية في الإسلام

مُساهمة من طرف ???? السبت 23 مايو 2009, 2:49 am

يعطيك الف عافيه وما قصرة ..

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العلاقات الأسرية في الإسلام Empty رد: العلاقات الأسرية في الإسلام

مُساهمة من طرف امير القلوب الجمعة 05 يونيو 2009, 5:28 am

مشكورة وما قرته يعطيكي العافيه
امير القلوب
امير القلوب
مشرف منتدى الفرفشة والصرقعة
مشرف منتدى الفرفشة والصرقعة

ذكر تاريخ الإنتساب : 16/05/2009
عدد المساهمات : 428
العمر : 31
الموقع : في قلب الطائف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العلاقات الأسرية في الإسلام Empty رد: العلاقات الأسرية في الإسلام

مُساهمة من طرف ???? السبت 06 يونيو 2009, 12:44 pm

مشكووووووووورة

كلمااات في قمة الروعة

ننتظر جدييدك

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العلاقات الأسرية في الإسلام Empty رد: العلاقات الأسرية في الإسلام

مُساهمة من طرف اميرة الظلام الثلاثاء 30 يونيو 2009, 5:16 pm


مشكوره اختي نهر الشوق يعطيكي الف عافيه اختي على موضوعك في قمة الروئعه
تقبلي مروري في صفحاتك
تحياتي اميرة الظلام
اميرة الظلام
اميرة الظلام
عضو ماسي
عضو ماسي

انثى تاريخ الإنتساب : 09/06/2009
عدد المساهمات : 553

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العلاقات الأسرية في الإسلام Empty رد: العلاقات الأسرية في الإسلام

مُساهمة من طرف نهر الشوق الأربعاء 01 يوليو 2009, 1:47 am

اشكركم على مرووركم
نهر الشوق
نهر الشوق
× المراقبه العامة ×
× المراقبه العامة ×

انثى تاريخ الإنتساب : 06/05/2009
عدد المساهمات : 349

http://www.3sl3.com/up/swffiles/XEw99645.swf

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العلاقات الأسرية في الإسلام Empty رد: العلاقات الأسرية في الإسلام

مُساهمة من طرف قـ راكب ـمـ همر ـر الأربعاء 01 يوليو 2009, 3:04 am

يعطيك الف الف عافيه اختي نهر الشوق
قـ راكب ـمـ همر ـر
قـ راكب ـمـ همر ـر
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

ذكر تاريخ الإنتساب : 05/05/2009
عدد المساهمات : 177
العمر : 84

https://heartss.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العلاقات الأسرية في الإسلام Empty رد: العلاقات الأسرية في الإسلام

مُساهمة من طرف نهر الشوق الأربعاء 01 يوليو 2009, 5:02 pm

اشكرك على مروورك
نهر الشوق
نهر الشوق
× المراقبه العامة ×
× المراقبه العامة ×

انثى تاريخ الإنتساب : 06/05/2009
عدد المساهمات : 349

http://www.3sl3.com/up/swffiles/XEw99645.swf

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى